القائمة الرئيسية

الصفحات

التصميم الجرافيكي علم وفن

التصميم الجرافيكي علم وفن
بقلم: المصمم عبد الرحمن نجاري بن حاج علي

إن التطور التكنولوجيّ بلغ حدا غير معقول في السنوات الأخيرة، كما أن المستقبل غامض مجهول يعد بالكثير في السنوات القليلة القادمة، ومع هذا التطور صار لزاما على كل التخصصات أن تلجأ إلى استخدام أحدث الوسائل لترقى بمحتواها، كما صار واجبا على أصحاب التخصصات استعمالها في التسويق لأعمالهم ومنتجاتهم وشركاتهم وما إلى ذلك، لكن كيف السبيل إلى هذا النوع من التسويق؟ بل كيف السبيل إلى التسويق من الأساس؟
إن العلم الأهم الذي تحول من مجرد تخصص كمالي إلى تخصص ضروري يفرض وجوده بقوة في كل الساحات هو علم التصميم الجرافيكي بكل تخصصاته، فمن دونه لن يمكن لأي نشاط كان دون استثناء أن يواصل نموه، سواء كان ذا طابع تجاري ربحي، أو سياسي، أو ثقافي، أو خيري تطوعي، أو حتى ذا طابع دينيّ!! فما هو التصميم؟
في البلدان التي تحترم نفسها التصميم علم قائم بذاته وتعريفه سنتعرض له بعد قليل، إنما في بلداننا اكتسى هذا العلم حلة غريبة حيث صار ملطخا من أشخاص نصفهم على أنهم مجرد "مصيممين" كما أن المحتالين على جيوب السذّج من الناس وجدوا فيه ضالتهم للنهب والسرقة بغطاء قانوني، فصاروا ينشؤون المراكز والمعاهد الوهمية ليعلموا الناس "برنامج الفوتوشوب" مقابل مبالغ مالية معتبرة، والمحتوى شحيح بسيط عديم الفائدة كمن يقول "تعال لأعلمك قلم الرصاص مقابل المال" ويعطونهم شهادات معتمدة حسبهم لكنها إن شهدت بشيء شهدت بقلة حيلة أصحابها وفشلهم في المجال ليس إلا.
حسنا، سيقول قائل: طيب، ماهو التصميم؟؟
التصميم الجرافيكي هو علم قائم بذاته، له قواعد وأسس ومبادئ أساسية لا يمكن لأي شخص أن يسمي نفسه مصمما إلا إن حفظها وفهمها وأتقن العمل بها قلبا وقالبا، أما تعريفه فينقسم إلى قسمين، قسم عام وقسم خاص دقيق.
حسب الدكتور السوري نور حمصي فإن التصميم هو عبارة عن دمج خطوط وأشكال وألوان بشكل معين داخل مساحة عمل محددة.
أما تعريف التصميم الجرافيكي الدقيق فهو ينقسم إلى قسمين.
الجرافيك وهو كل ماهو مرئي، وله وسائط تحدده كالصور والرسومات والمنحوتات وحتى التصميم، كما أن للجرافيك عناصر خمسة تحدده هي كالتالي:
·         الأشكال
·         الألوان
·         الخطوط
·         النصوص
·         والفراغ
القسم الثاني هو التصميم، تعريف التصميم الدقيق هو عبارة عن عملية اتخاذ قرارات محضة، أي أن المصمم يقوم باتخاذ قرارات معينة للخروج بشكل محدد وهذه العملية تسمى عملية التصميم، بتعبير آخر يمكننا أن نصفها أنها عبارة عن تدفق ممنهج لأفكار معينة من العقل لتطبق على مساحة عمل محددة، للتصميم مبادئ ثمانية هي كالتالي:
·         التباين Contrast
·         الانسيابية Hierarchy
·         التناسق Alignement
·         التوازن Balance
·         التقارب proximity
·         التكرارية Repetition
·         البساطة Simplicity
·         التوظيف functionality
بهذا يمكننا أن نعرف في المجمل أن التصميم الجرافيكي هو عبارة عن عملية اتخاذ لقرارات نطبق فيها قواعد التصميم الثمانية على عناصر الجرافيك الخمسة.
هذا بالمجمل تعريف التصميم الجرافيكي، سنفصل في مقالات أخرى عن مجالات واستعمالات هذا العلم الكبير وبعض المدارس الفنية المعتمدة فيه، وما إلى ذلك من خصائص المجال وتطبيقاته.


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات